لماذا الاتجاه الى استخدام التسويق الالكترونى
العالم الان اصبح يتجه الى التسويق الالكترونى لاسباب كثيرة سنذكر بعضها هنا لتوضيح اهمية و فوائد التسويق الالكترونى
وبخاصة لشباب العالم العربى
السرعة و السهولة فى الاستخدام :
التسويق الالكترونى هو السوق المرتقب للمنتجات في هذا العصر، فالناس بدأت بصورة تدريجية الابتعاد عن زحام التسوق والاكتفاء بالبحث على الإنترنت .. وإحصائيات مبيعات مواقع مثل " أمازون " و " إي باي " تؤكد هذا الكلام، فالرجل الغربي الآن في أمريكا وأوروبا لم يعد لديه من الوقت ما يسمح له بشراء كل مستلزماته بنفسه، فيكتفي بالدخول على الموقع الذي يقدم هذه الخدمة او السلعة واستعمال كارت الإنترنت الآمن الخاص به لإتمام عملية الشراء وتوريد المنتج إلى منزله .. لقد أصبح الآن توريد البيتزا يتم عن طريق الإنترنت.
معظم الناس تغفل التسويق الالكترونى
وهي فرصة حقيقية لك أن تنزل إلى مجال ليس لك فيه منافس، فتكون أنت الأول في الساحة وبالتالي تكبر قبل أن يكبر الآخرين وتنل من الخير ما لا يناله الآخرين. لقد قابلت يوماً مديرة إحدى الشركات التي تعمل في مجال الملابس، وكانت لديها فرصة جيدة للغاية في الحصول على مركز الصدارة في السوق الإلكتروني حيث لم يكن هناك منافسين. فيمكنك أنت أيضاً أن تحصل على هذه الفرصة لو كان مجالك بعيد تماماً عن أذهان المنافسين على الإنترنت، وفي المقابل هناك من يبحث عنه على الإنترنت.
انخفاض تكاليف التسويق الالكترونى عن اساليب التسويق الاخرى - أنت ترغب في عمل إعلان بالجريدة .. يجب أن تحدد مقاس الإعلان وفي أي صفحة هو ومكانه في الصفحة وإن كان سيكون ملوناً أم لون واحد فقط .. كل هذه العوامل يجب أن تحددها مسبقاً قبل الشروع في الإعلان وكل عنصر من هذه العناصر يضيف تكلفة إضافية على الإعلان .. أما عن الإنترنت فكل ما عليك فعله هو دفع تكلفة واحدة، مرة واحد فقط لتصميم موقع (دائم) على الإنترنت تعرض فيه منتجاتك بصورة مفصلة وليست مختصرة كما في إعلان الجريدة وايضا ممكن ان تصنع موقع مجانى وهى الان متوفره على النت و بكثرة و باحترافية وكمثال لذلك " بلوجر "
انخفاض تكاليف التسويق الالكترونى عن اساليب التسويق الاخرى - أنت ترغب في عمل إعلان بالجريدة .. يجب أن تحدد مقاس الإعلان وفي أي صفحة هو ومكانه في الصفحة وإن كان سيكون ملوناً أم لون واحد فقط .. كل هذه العوامل يجب أن تحددها مسبقاً قبل الشروع في الإعلان وكل عنصر من هذه العناصر يضيف تكلفة إضافية على الإعلان .. أما عن الإنترنت فكل ما عليك فعله هو دفع تكلفة واحدة، مرة واحد فقط لتصميم موقع (دائم) على الإنترنت تعرض فيه منتجاتك بصورة مفصلة وليست مختصرة كما في إعلان الجريدة وايضا ممكن ان تصنع موقع مجانى وهى الان متوفره على النت و بكثرة و باحترافية وكمثال لذلك " بلوجر "
او " وورد بريس " .
- أيضاً في إعلان الجريدة ليس بالضرورة أن يكون قاريء الجريدة يبحث عن الإعلان الخاص بك، فهو قد اشترى الجريدة لأغراض مختلفة، ربما يكون ليس منها بصورة كبيرة هو الاستفادة من منتجك .. على عكس موقعك على الإنترنت، فالزائر الذي يأتي إلى الموقع هو يبحث عنك ويريد معرفة المزيد عن المنتج الذي تقدمه والعروض الخاصة التي توفرها، هذا فضلاً عن أنه سيعرف المزيد عن هذا المنتج بصورة لا توفرها له الجريدة.
- أيضاً في إعلان الجريدة ليس بالضرورة أن يكون قاريء الجريدة يبحث عن الإعلان الخاص بك، فهو قد اشترى الجريدة لأغراض مختلفة، ربما يكون ليس منها بصورة كبيرة هو الاستفادة من منتجك .. على عكس موقعك على الإنترنت، فالزائر الذي يأتي إلى الموقع هو يبحث عنك ويريد معرفة المزيد عن المنتج الذي تقدمه والعروض الخاصة التي توفرها، هذا فضلاً عن أنه سيعرف المزيد عن هذا المنتج بصورة لا توفرها له الجريدة.
- إعلانك في الجريدة يتم عرضه مرة واحدة فقط .. وكل مرة إضافية بمبلغ مماثل أو أقل قليلاً حسب الاتفاق .. إعلانك على الإنترنت دائم، لا أحد يملك منعه، وأنت تعرض ما يحلو لك فيه .
زيادة وعي المستخدم العربي بالإنترنت:
المستخدم العربي بدأ يتجه إلى الإنترنت للبحث عن المعلومات المختصة بأي منتج أو خدمة يرغب في إنفاق بعض المال للاستفادة بها، لذلك فسوق الإنترنت وفير بالمعلومات والاختيارات التي تكون في متناول يد العميل وهو جالس في مكانه، وعلى العكس من ذلك في البحث الكلاسيكي سوف يبذل الكثير من الجهد لا يقارن بأي حال من الأحوال بالجهد المبذول في عملية التسوق أونلاين.
التسويق الالكترونى صفقة رابحة من كل النواحى :
التسويق الالكترونى صفقة رابحة من كل النواحى :
فهو يقلل تكلفة الدعاية من اتجاه، ويزيد الأرباح بزيادة المبيعات من اتجاه آخر .. فإذا قمت بعمل دعاية جيدة للموقع الخاص بك وتم تسويقه بشكل جيد وعرفه الناس وعرفوا ما يُعرض فيه من منتجات ومميزات، ربما لا تحتاج في المستقبل لعمل دعاية تقليدية (الجرائد والتلفزيون والمجلات) لشركتك وتكتفي بالدعاية للموقع الخاص بك بأقل الأسعار .. هذا يقلل تكلفة الإعلان وفي نفس الوقت يزيد من المبيعات .
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق