التسويق الالكترونى و اهميته للشركات و الافراد
تعددت أساليب التسويق واختلفت وتطورت مع التطور التكنولوجي لتصبح أفضل مما كانت عليه طرق التسويق التقليدية في عرض الرسالة الترويجية للعميل المستهدف
التسويق الالكتروني يعتبر الوسيلة الحديثة و الفعالة التي تربط وسائل الاتصال التكنولوجية الحديثة بما تم تطبيقه من وسائل تسويقية في تاريخ التسويق القديم ولكن بطابع جديد و أكثر كفاءة وفعالية .
التسويق الالكتروني (E-Marketing) يمكن تعريفه بأنه تطبيق لقواعد وفنون التسويق عن طريق استخدام وسيلة إعلام الكترونية و التي عادة ما تتمثل بالشبكة العنكبوتية (الإنترنت) , كما و أنها تحمل أكثر من مسمى منها التسويق عبر الانترنت (Internet Marketing ) و التسويق المباشر(Online Marketing) اللذان يعتبران مرادفان للتسويق الالكتروني.
إذا تم تطبيق التسويق الالكتروني بشكل فعال عن طريق إتباع إستراتيجيات مدروسة فإن العائد على الاستثمار منه يفوق بكثير نظيره من التسويق التقليدي ,وهذا يرجع للأسباب التالية:
• سهولة الانتشار و الوصول ، فالتعامل مع قاعدة الانترنت الالكترونية تساعد وبشكل فعال على ترويج البضائع والخدمات بسرعة كبيرة مقارنة مع الطريقة التقليدية للتسويق, فلقد كانت عملية التسويق القديمة مكلفة جدا لتصل في النهاية إلى عدد محدود من الأشخاص , ليصبح التسويق الالكتروني اليوم أقل كلفة واكثر فاعلية بالإضافة إلى إمكانية وصوله إلى العالم بأسره بسرعة و يسر و دون التقيد بحدود جغرافية ووقت زمني محدد.
• التسويق الالكتروني يفتح المجال أمام الشركات و الافراد بالوصول إلى الفئة المستهدفة من العملاء بطرق متعددة وكثيرة يستطيعون عن طريقها عرض قاعدة متنوعة ومتعددة من المنتجات والسلع والخدمات, إضافة إلى ذلك تعتبر عملية التسويق الالكتروني تعتبر من عدة عمليات إدارية و حيوية هامة و مكملة مثل إدارة المعلومات و إدارة علاقات العملاء وخدمات المستهلك و التي تساهم مجتمعة في سهولة الوصول إلى العميل واتخاذ القرار المناسب رجوعا إلى قاعدة العملاء المتوفرة .
• عالم الأعمال الالكتروني يعمل كخلية نشطة دون توقف , فطبيعته تتصف بالتواجد مما يعني أن العمليات الالكترونية لا يحدها الوقت فهي فعالة ومستمرة على مدار الساعة 7 ايام فى الاسبوع , وهذه الطبيعة عادة ما تخدم عملية التسويق الالكتروني لتصل إلى أوجها طيلة أيام الأسبوع , لتتنوع بذلك عملية الترويج و تتشعب لتنتج عنها قاعدة واسعة من العملاء المتجددون بشكل مستمر .
• التسويق عبر الانترنت يتيح اختيار الطرق أو الحملات الدعائية التي يمكن أن تجذب العملاء كونها ممتعة و متعددة الوسائط منها ما يحتوي على صوت وصورة , وعمليات تفاعلية كألعاب والغاز خاصة بالشركة تقوم بدورها باستقطاب الزبائن و عرض المنتجات عليهم بأسلوب فني و مميز مما يساعد على تمييز السلعة أو الخدمة عن المنافسين في نفس المجال .
• التسويق المباشر يتميز بسرعة التحويل في تفاعل العميل، فلا يفصل العميل عن عملية تصفح المنتج أو السلعة أو الخدمة و طلبها إلا نقرات قليلة على الماوس أو لوحة المفاتيح حتى تتم العملية على أتم وجه و في سرعة منافسة جدا للعملية التسويق التقليدية .
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق